يمكن التمييز في الديداكتيك بين تلاثة أنواع: حسب لوجاندر رو
أولا العامة: تهدف الى تطبيق مبادئها وقوانين نتاج البحث على المواد المدرسية بشكل عام، التي تنقسم الى قسمين
1 / تهتم بالوضعيات البيداغوجية حيث تعطي المعطيات القاعدية التي تعتبر أساسية لتخطيط كل موضوع، ذلك لأن كل مستوى لديه كيفيته.
2 / تهتم بقوانين التدريس بغض النظرعن طبيعة المادة.
ثانيا الخاصة: تهتم بتخطيط عملية التدريس أو التعلم لمادة دراسية معينة وبشكل خاص.
تالثا الأساسية: جزء من الديداكتيك تتضمن مجموع من الأفكار النظرية و الأسس العامة التي تتعلق بتخطيط الوضعيات البيداغوجية دون أي اعتبار ضروري لممارسات تطبيقية خاصة.